Friday 3 October 2014

التطبيقات المستخدمة في السبورة التفاعلية


1-تشغيل الفيديو عن طريق الإنترنت دون الحاجة إلى الأجهزةالمعتادة لتشغيله.

2-تشغيل الصوت من خلال السبورة التفاعلية و استخدام هذا الصوت أثناء عرض القصص لهم كمؤثرات صوتية تخلق جو من المتعة والإثارة لدى الطلبة ، فبرنامج السبورة التفاعلية يحتوي على عديد من الأصوات كصوت الماء ، والرياح ، والطبيعة ، كما تحتوي على أصوات الحيوانات وهو مهم لتعريف الطلبة بأصوات الحيوانات المختلفة .
3-نستطيع من خلالها استخدام برامج الوورد ،والبوربوينت،والأكسل.
4-استخدام الألعاب التعليمية الموجودة بالسبورة التفاعلية،أوالتي تم إحضارها من الإنترنت ، مثل الألعاب المستخدمة في مادة الرياضيات ،على سبيل المثال يوجد لعبة يقوم الطالب من خلالها بإجراء عمليات الجمع والطرح والقسمة ، وأخرى يستطيع فيها تصنيف الأعداد إلى آحاد وعشرات ومئات ، وهناك لعبة أخرى يستطيع الطالب استخدامها في تصميم أشكال هندسية على هيئة إنسان أو أشكال الجمادات المختلفة،أما في مادة العلوم فهناك ألعاب يستطيع الطالب من خلالها تفكيك جسم الإنسان وإعادة تركيبة، وتتميز الألعاب أنها في حالة الإجابة الخاطئة تعمل على تنبيه الطالب مباشرة.
5- استخدام الصور وسحبها من السبورة التفاعلية وإمكانية تحريكها وعمل فيلم كرتوني يسهل على الطالب الفهم وهذا ينطبق على جميع المواد فمثلا بمادة الرياضيات هناك مسائل حياتية نستطيع تقريب فهمها للطالب من خلال عرضها بصور نقوم بتحريكها وعمل فيلم كرتوني منها .
بالإضافة إلى تطبيقاتها العديدة في مختلف المواد العلمية وسأتطرق إلى بعض المواد العلمية و كيفية تطبيقها على السبورة التفاعلية:
1-مادة العلوم وأبرز تطبيقاتها المستخدمة على السبورة التفاعلية
-إجراء التجارب العلمية الغير قابلة للتطبيق في المختبرات المدرسية،لما لها من نتائج ضارةعلى الفرد والبيئة، كتلك التجارب المنتجة للفرقعات أوالغازات السامة.
-تشريح أجزاء النباتات ،وجسم الإنسان ،والحيوان بطريقة تعتمد على المحاكاة، وفي دول متقدمة كبريطانيا يوجد نظارة بتقنية 3D يقوم الطالب بارتدائها فتقدم له بيئة افتراضيه تشعره بالدخول إلى جسم هذه الكائنات الحية ومشاهدة أجزاء أعضاءها والتعمق فيها شيئا فشيء.
-استخدامها في عرض دورة حياة الكائنات الحية كالفراشة ، وأيضا عرض دورة المياه في الطبيعة .
2-مادة الرياضيات:
نستخدم السبورة التفاعلية برسم الأشكال الهندسية ، كالمثلث والدائرة وجيع أنواع الزوايا من خلال المعدات الموجودة بالسبورة ،كالمسطرة والمنقلة وغيرها من المعدات اللازمة.
-أيضا يوجد بالسبورة التفاعلية شبكة إحداثيات تستطيع المعلمة من خلالها عمل الرسومات البيانية ورسم المحيط الشكلي ، و معرفة مساحة الشكل ، و رسم التناظر والإنعكاس والدوران ، و يبدأ الطالب برؤية الإنعكاس والدوران بشكل مستمر أمامه .
-و المعلمة تستطيع القيام بتصميم درس للإزاحة باحضار شبكة المربعات ووضع شكل هندسي وتصميم حركة الإزاحة من داخل السبورة .
3-مادة اللغة العربية:
تستخدم السبورة في اظهار أصوات حروف اللغة العربية ، وربط كل حرف بالصورة المناسبة له، من خلال نماذج موجودة أصلا ببرنامج السبورة التفاعلية وهذا ينطبق على باقي اللغات الأخرى .
4- مادة الكيمياء :
-تستطيع المعلمة من خلال الأدوات الموجودة في السبورة التفاعلية شرح الجدول الدوري وإحضار صور للمعدات الموجودة بالمختبر وبهذة الحالة تستغني المعلمة عن الصفائح الشفيفة وعن الذهاب إلى معمل الكيمياء .
5- مادة التاريخ :
عرض التاريخ القديم والحديث باستخدم الصور الموجودة بالسبورة التفاعلية لتاريخ الشعوب وأزيائهم والمعالم التاريخية لمدنهم .
6- مادة الإجتماعيات :
عرض الخرائط للقارات والدول والمسطحات المائية وهذا من شأنة توفير الوقت والجهد والمال على المعلم .
مادة التربية الإسلامية :
-عرض السور القرآنية مع سماع صوت قارئ القرآن .
- عرض أعضاء الوضوء .
- وعرض صور للأموال و الزروع التي يتوجب إخراج الزكاة عنها .
- عرض مسائل الميراث وكيفية تقسيمها على الورثة .

0 comments:

Post a Comment